فصل: ورءوس الآي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال أبو عمرو الداني:

سورة التوبة 9 مدنية ولا نظير لها في عددها.
أخبرنا خلف بن إبراهيم قال أنا أحمد بن محمد قال أنا علي بن عبد العزيز قال أنا القاسم بن سلام قال أنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال قلت لابن عباس سورة التوبة فقال تلك الفاضحة ما زالت تنزل ومنهم ومنهم حتى خشينا أن لا تدع أحدا.
أخبرنا فارس بن أحمد قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل بن شاذان أنا نوح بن أنس أنا جرير عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن حذيفة قال إنكم تسمون هذه السورة سورة التوبة وإنها سورة العذاب والله ما تركت أحدا إلا نالت منه أهل المدينة يسمونها التوبة وأهل مكة الفاضحة.
وكلمها ألفان وأربع مئة وسبع وتسعون كلمة.
وحروفها عشرة آلاف وثماني مئة وسبعة وثمانون حرفا.
وهي مئة وتسع وعشرون آية في الكوفي وثلاثون في عدد الباقين.
اختلافها ثلاث آيات {أن الله بريء من المشركين} عدها البصري ولم يعدها الباقون {إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما} وهو الأول عدها الشامي ولم يعدها الباقون {وعاد وثمود} عدها المدنيان والمكي ولم يعدها الباقون.
وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ستة عشر موضعا {إلا الذين عاهدتم من المشركين} بعده {ثم لم ينقصوكم} على أن أهل البصرة قد جاء عنهم خلاف فيه وفي قوله تعالى: {بريء من المشركين} والصحيح عنهم ما قدمناه وهي رواية المعلى عن الجحدري وروى شهاب عنه أنه عد الثاني ولم يعد الأول وفي روايتنا عن ابن شاذان عن الحلواني عن عقبة عن هيصم عنه أنه عد الأول ولم يعد الثاني كرواية المعلى عنه والذي في أول السورة مجمع على عده {وقاتلوا المشركين}، {برحمة منه ورضوان}، {وقلبوا لك الأمور}، {وفي الرقاب}، {ويؤمن للمؤمنين}، {من يلمزك في الصدقات}، {يعذبهم الله عذابا أليما} وهو الثاني {ما على المحسنين من سبيل}، {ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون}، {من المهاجرين والأنصار}، {وتفريقا بين المؤمنين} {فيقتلون ويقتلون}، {أن يستغفروا للمشركين} {ما يتقون}، {أنهم يفتنون}.

.ورءوس الآي:

{من المشركين}.
{الكافرين}
{أليم}
{المتقين}
{رحيم}
{لا يعلمون}
{المتقين}
{فاسقون}
{يعلمون}
{المعتدون}
{يعلمون}
{ينتهون}
{مؤمنين}
{مؤمنين}
{حكيم}
{تعملون}
{خالدون}
{المهتدين}
{الظالمين}
{الفائزون}
{مقيم}
{عظيم}
{الظالمون}
{الفاسقين}
{مدبرين}
{الكافرين}
{رحيم}
{حكيم}
{صاغرون}
{يؤفكون}
{يشركون}
{الكافرين}
{المشركون}
{أليم}
{تكنزون}
{المتقين}
{الكافرين}
{إلا قليل}
{قدير}
{حكيم}
{تعلمون}
{لكاذبون}
{الكاذبين}
{بالمتقين}
{يترددون}
{القاعدين}
{بالظالمين}
{كارهون}
{بالكافرين}
{فرحون}
{المؤمنون}
{متربصون}
{فاسقون}
{كارهون}
{كافرون}
{يفرقون}
{يجمحون}
{يسخطون}
{راغبون}
{حكيم}
{أليم}
{مؤمنين}
{العظيم}
{ما تحذرون}
{تستهزئون}
{مجرمين}
{الفاسقون}
{مقيم}
{الخاسرون}
{وثمود}
{يظلمون}
{حكيم}
{العظيم}
{المصير}
{ولا نصير}
{الصالحين}
{معرضون}
{يكذبون}
{الغيوب}
{أليم}
{الفاسقين}
{يفقهون}
{يكسبون}
{الخالفين}
{فاسقون}
{كافرون}
{القاعدين}
{لا يفقهون}
{المفلحون}
{العظيم}
{أليم}
{رحيم}
{ما ينفقون}
{لا يعلمون}
{تعملون}
{يكسبون}
{الفاسقين}
{حكيم}
{عليم}
{رحيم}
{العظيم}
{عظيم}
{رحيم}
{عليم}
{الرحيم}
{تعملون}
{حكيم}
{لكاذبون}
{المطهرين}
{الظالمين}
{حكيم}
{العظيم}
{المؤمنين}
{الجحيم}
{حليم}
{عليم}
{ولا نصير}
{رحيم}
{الرحيم}
{الصادقين}
{المحسنين}
{يعملون}
{يحذرون}
{المتقين}
{يستبشرون}
{كافرون}
{يذكرون}
{لا يفقهون}
{رحيم}
{العظيم}. اهـ.